تعرف على أسباب ضعف القراءة والكتابة عند الطالب !

- 12:12:00 م
يعاني الطلاب من الكثير من المشكلات التي تتسبب بشكل أساسي في التأثير بالسلب على مستقبلهم ،و تعد مشكلة ضعف القراءة و الكتابة من أخطر هذه المشكلات التي يبحث الآباء و الأمهات عن حل لها و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على العوامل التي تسببت في ضعف القراءة و الكتابة لدى الطلاب و الطرق المناسبة للتخلص من هذه المشكلة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن مشكلة ضعف القراءة و الكتابة لدى الطلاب .. تعتبر مشكلة ضعف القراءة و الكتابة لدى الطلاب مشكلة خطيرة يعاني منها الطلاب تحديداً في المرحلة الإبتدائية حيث يواجه الطالب صعوبة كبيرة عند القراءة أو الكتابة و اذا لم يتم علاج هذه المشكلة منذ البداية سوف يتأثر بالسلب المستقبل الدراسي للطالب .
أقرأ : عنالكتابة و اهميتها 

ثانيا ما هي العوامل التي أدت إلى ضعف القراءة و الكتابة عند الطلاب .. ؟ يوجد مجموعة من العوامل التي تسببت في ضعف القراءة و الكتابة لدى الطلاب ،و هي كالتالي :
أولاً العوامل التي أدت لضعف قدرة الطلاب على القراءة .. نجد أن مجموعة من الطلاب أثناء مرحلة التعليم الابتدائي خاصة في السنوات الأولى من هذه المرحلة التعليمية الدقيقة يعانون من ضعف القدرة على القراءة ويلاحظ عليهم صعوبة تهجئ الحروف الأبجدية بطريقة صحيحة ،و من ثم يصعب عليهم قراءة الكلمة حتى و إن كانت بسيطة و كما نجد أيضاً من بينهم من لا يستطيع قراءة اسمه و تتخلص العوامل المسببة لذلك فيما يلي :

*معاناة الطالب من مشكلات صحية أدت لضعف قدرته على القراءة مثل ( المشكلات السمعية و البصرية هناك فئة من الطلاب تعاني من ضعف البصر و آخرون يعانون من ضعف السمع و هذا ما يعيقهم عن الإستماع إلى النطق الصحيح للحروف ،و كذلك هناك فئة من الطلاب تعاني من ضعف القدرة على الإستيعاب و التركيز .

* اتباع الأساليب الخاطئة في تعليم الطلاب فمثلاً هناك معلمون يتبعون أساليب العنف في تعليم طلاب المرحلة الإبتدائية تلك المرحلة الدقيقة التي يحتاج خلالها الطالب إلى حسن التعامل معه حتى يقبل بشغف على التعليم .
* تعامل الآباء مع أبنائهم بضغط حتى يقوموا بقراءة الحروف بشكل صحيح ،و هذا خطأ فالضغط على الأبناء سيجعلهم يملون من التعليم ،و لا يرغبون فيه .

* فقدان الطلاب القدرة على الانتباه لما يقوله المعلم ،و ذلك لوجود ما يشتت ذهنه سواء إنشغاله بأمر ما يفكر فيه أو أن هناك مؤثرات خارجية تشتت انتباهه سواء إن كانت هذه كثرة مقاطعة المعلم أثناء الشرح من قبل آخرين أو أن هناك مصادر للضوضاء تؤثر على الطالب .
ثانياً العوامل التي أدت إلى ضعف قدرة الطلاب على الكتابة .. هناك فئة من الطلاب تعاني من ضعف القدرة على الكتابة و الفئة الأكثر معاناة من ذلك طلاب المرحلة الابتدائية و يمكن إيجاز العوامل التي تتسبب في ضعف قدرة الطلاب على الكتابة في النقاط التالية .

*عدم اهتمام المعلمين بالطلاب و متابعتهم أثناء الكتابة ،و في الغالب السبب وراء ذلك هو كثرة عدد الطلاب في الفصل الدراسي و بالطبع وقت الحصة الدراسية لن يسمح بمتابعة كل طالب على حدة .

* عدم وجود متابعة دورية لمن يعاني من ضعف القدرة على الكتابة .

* وجود مشكلات تتعلق بالمعلمين وفعدم قدرة بعضهم على توصيل المعلومة للطلاب و اعتمادهم بشكل جوهري على الأساليب النمطية .
أقرأ : ما هي أهمية القراءة ؟

كيف يمكن علاج مشكلة ضعف القراءة و الكتابة لدى الطلاب ..؟ مشكلة ضعف القراءة و الكتابة لدى الطلاب لن يمكن حلها إلا بتكاتف جهود كل من المدرسة و الأسرة فللمعلم دور و للآباء دور و ذلك من أجل التوصل لأفضل حلول ممكنة لهذه المشكلة ،و يمكن إيجاز مقترحات و طرق العلاج في النقاط التالية :
*يجب على المعلم أن يحرص على متابعة الطلاب ،و إن كان هناك طالب يعاني من ضعف القدرة على الكتابة و القراءة عليه أن يقوم بمتابعته متابعة دورية تختلف عن اباقي الطلاب و يحرص على تحسين مستواه .

* الإعتماد على الوسائل التعليمية التي تربط الكلمة بصورة أو الوسائل السمعية و البصرية .
* تشجيع الطلاب على القراءة في الفصل دون ضغط بل يمكن تحفيزهم على القراءة مقابل مكأفأت سواء إن كانت عبارات الشكر و الثناء أمام زملائه أو الحصول على درجات مميزة عن غيره ،و يمكن عمل مسابقات بين الطلاب ،و تشجيعهم أيضاً على الإشتراك في فقرات الإذاعة المدرسية و الإستماع إليها حتى يستفاد الطلاب من زملائهم الذين يقومون بالقراءة و يحرصون على تقليدهم .
* تقييم الطلاب بشكل دوري و ابلاغ أولياء الأمور بدرجات كل طالب ،و نقاط ضعفه ،و عمل متابعة مكثفة بين كل من المعلم ،و الأسرة لتقوية الطلاب .
* تنمية الشجاعة لدى الطالب لكي يعترف بالأخطاء القرائية و الكتابية ،و إن كان هناك كلمة لديه لا يعرف قرائتها لأنه من الضروري أن يتعرف كل طالب بأخطائه دون تردد أو خوف و على المعلم أن يقابل أخطاء الطالب في القراءة و الكتابة بالترحاب و يحاول اصلاحها دون أن يشعر الطالب بالإحراج أمام زملائه .

idden'/>

 

ابدأ الكتابة ثم اضغط انتر للبحث